لقطات دقيقة ترسم ملامح سلسلة أفلام جيمس بوند

سلسلة جيمس بوند

جيمس بوند الشخصية الأكثر شهرة في تاريخ السينما العالمية والتى تحمل اسمها سلسلة الأفلام الشهيرة التي تظل محل طلب متزايد من جمهور وعشاق السينما رغم مرور كل هذه السنوات على عرض الحلقة الأولى منها.

ورغم مرور 54 عاماً على أول أفلام جيمس بوند “دكتور نو” والتي قام ببطولتها الممثل شون كونري، وتعاقب ستة ممثلين على السلسلة، إلا أن هناك أشياء مشتركة في سلسلة الأفلام جمعت بينها كلها، وصنعت أسطورة بوند والتي يجب أن لا يخلوا منها أي فيلم .

الآن سنستعرض معكم أهم 11 علامة رسمت ملامح السلسلة الأطول في تاريخ السينما .

اختراعات وأجهزة وماركات فى خدمة جيمس بوند

ــ سيارات “أستون مارتن” إحدى ماركات السيارت الفخمة خاصة في المملكة المتحدة، وتظهر في أغلب أفلام جيمس بوند بطرازات مختلفة، وربما سلسلة أفلام جيمس بوند هى من منحت هذه السيارة المزيد من الشهرة حول العالم .

ــ ساعات “أوميجا” ماركة الساعات الشهيرة أوميجا هي الساعة المفضلة لجيمس بوند منذ منتصف القرن الماضي، ومع طرح كل فيلم من أفلام السلسة يتم طرح ساعة جديدة للبيع باسم الفيلم .

ويجب أن تظهر الساعة في كل الأفلام، وأحيانا يكون الإعلان عنها من خلال بعض اللقطات بطريقة مقصودة يلاحظها المشاهد .

ــ يستخدم جيمس بوند في أفلامه الحديثة أجهزة “سوني” سواء من هواتف محمولة أو أجهزة الكمبيوتر، الأمر ينطبق أيضاً على أغلب أبطال الفيلم .

ــ “فوديكا ومارتيني” هو نوع الخمور المفضل لجيمس بوند والذي يظهر دوما في كل أفلامه يطلب هذا المشروب .

ــ مسدس “والتر بي بي كيه” هو السلاح المفضل للعميل جيمس بوند في أغلب أفلامه، المسدس ذو الفوهة القصيرة الذي ساعده على قتل أعدائه في الأفلام .

علماً بأن بوند مصرح له بالقتل مثله مثل أي عميل في جهاز المخابرات البريطاني يحمل رقم 00 في الكود الخاص به .

ــ اختراعات “كيو” تقدم المخابرات البريطانية لجيمس بوند في مختلف أفلامه أجهزة تكنولوجية حديثة سواء سيارات تغوص في المياه أو سيارات تطلق صواريخ أو قلم يتحول لقنبلة موقوتة .

ودائماً تجمع بوند مشاهد طريفة مع شخصية “كيو” الذي يقدم له هذه الألات المبتكرة، والتي يطلب منه أن يعيدها سليمة بعد إنهاء مهمته، ولكن بالطبع لم يعيد بوند أي شئ سليم طوال أفلامه .

ــ بدل “توكسيدو” اشتهر جيمس بوند بأناقته في أفلامه ووسامة الشخصية، خاصة عندما يرتدي البدلات “توكسيدو” التي لا تبلى أبداً بمرور الزمن واختلاف عصور الموضة .

ــ المغامرات العاطفية الشخصية التي ابتكرها “إيان فيلمينج” في رواياته هي شخصية بوند زير النساء الذي لا يميل للاستقرار أو الزواج .

بل هو مشهور بمغامراته العاطفية مع الكثير من النساء سواء معاونيه أو حتى أعدائه من النساء قد يقيم معهن علاقة قبل الصراع الذي قد يصل للقتل في نهاية الفيلم .

ــ “بوند” هي الطريقة التي اشتهر بها جيمس بوند لتعريف نفسه، وهي علامة مسجلة في أفلامه كلها .

ــ الموسيقى التصويرية لـ “مونتي نورمان”، وهو موسيقار بريطاني ولد عام 1928، لم يكن يعلم أنه سيقوم بتلحين أحد أشهر مقاطع الموسيقى في تاريخ السينما العالمية والتي تميز سلسلة أفلام جيمس بوند ويعشقها الملايين حتى بعد أن مر على تلحينها أكثر من نصف قرن .

ــ رصاصة البداية، فى بداية أفلام جيمس بوند تظهر دوائر مع الموسيقى التصويرية الشهيرة، ويأتي بوند ليطلق رصاصة لتمتلأ الشاشة بالدماء ويبدأ أول مشهد من الفيلم الذي يستمر قرابة 15 دقيقة ومن بعدها مقدمة الفيلم مع الأغنية .