نشأة الأرض وأصل الحياة ، كيف نشأت الحياة ومتى ظهرت أول خلية حية؟

اختلفت النظريات حول نشأة الأرض وأصل الحياة عليها ومتى وكيف بدأ ظهور أولى الخلايا الحية على سطحها، ومع كل هذا تظل نشأة الأرض والحياة عليها لغزا علميا محيرا.

وطبقا لأحدث النظريات فقد نشأت الأرض من نفس سحابة الغاز التي تكونت منها الشمس وبقية أعضاء المجموعة الشمسية .

وبعد أن تكثفت سحابة الغاز تحولت الأرض إلي كوكب صلب محدد الصفات منذ نحو 4600 مليون سنة مضت .

ويعتقد علماء الجيولوجيا من دراساتهم التي أجروها عل صخور الأرض وما بها من حفريات أن أصل الحياة قد بدأ فى التشكل علي سطح الأرض بعد هذا الزمن بمدة قصيرة لا تزيد علي ستمائة مليون عام .

ويعني هذا أن الأنواع الأولي من صور أصل الحياة البدائية قد ظهرت علي سطح الأرض منذ نحو 4000 مليون سنة .

ومن المعتقد أن أولي خطوات نشأة الحياة علي سطح الأرض كانت علي صورة بعض الجزيئيات العضوية الصغيرة التي تكونت في طبقات الجو العليا للغلاف الجوي للأرض .

  احتمالات الحياة على القمر ومتى يمكن العيش على سطحه؟

وقد كان جو الأرض في ذلك الحين غنيا بغازي الهيدروجين والنتروجين ،كما كانت به نسبة عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون ولكنه كان خاليا من غاز الأكسجين .

كذلك كان جو الأرض في ذلك الزمان مليئا بالعواصف والأعاصير، وتتخلله آلاف من الصواعق في الدقيقة الواحدة .

كما كانت الطبقات العليا من الغلاف الجوي للأرض معرضة لتركيزات عالية جدا من الأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس .

وقد أدت كل من الصواعق والأشعة فوق البنفسجية إلي تنشيط بعض ذرات غاز الهيدروجين ودفعها للاتحاد ببعض جزئيات غاز ثاني أكسيد الكربون .

فتكونت بذلك بعض أصناف من الجزيئيات العضوية المحتوية جزيئاتها علي كل من الكربون والهيدروجين والمعروفة باسم الهديدروكربونات مثل الميثان والإيثان وغيرهما .

ومن المعتقد كذلك أنه تحت بعض الظروف المماثلة تكونت بعض الجزيئيات العضوية الأخري التى تتركب جزيئاتها من كل من الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين .

  معلومات غريبة وحقائق عن اليوتيوب ومواقع مشاركات الفيديو !

وقد ذابت بعض هذه الجزيئيات الصغيرة في مياه البحار، وهناك بدأت بينها بعض التفاعلات الكيميائية الأخري وبخاصة في المياه الضحلة القريبة من الشواطيء .

تلك المياه التي تتميز بدفئها، وباستقبالها لكميات مناسبة من أشعة الشمس .

الكريات العضوية أصل الحياة على الأرض

ونتج عن ذلك أن تكونت بعض الأصناف الجديدة من الكريات العضوية التي تميزت بجزيئياتها الكبيرة وبتنوع صفاتها وخواصها التى شكلت فيما بعد أصل الحياة .

وبمرور الزمن ازداد تركيز الجزيئيات العضوية الصغيرة والكبيرة في هذه المياة الضحلة لدرجة أن العلماء كانوا يشبهون هذه المياه بالحساء الغني بالمادة العضوية .

ويعتقد العلماء أنه قد نشأ في هذه المرحلة جزئ من نواة خاصة استطاع أن يكون نسخا بدائية من نفسه .

وهم يعتبرون أن هذا الجزئ بالغ القدم قد يكون أول سلف لجزئ الحمض النووي الذي يوجد حاليا في أنوية الخلايا في كل الكائنات الحية .

  معلومات ثقافية عامة عن عقوبة الإعدام ، حقائق حول العالم !

والمعروف باسم حمض ديزوكسي رايبوز النووي أو DNA وهو الجزئ المسئول عن انتقال الصفات الوراثية من كائن حي لآخر .

وبمضي الزمن تنوعت أشكال الجزيئيات العضوية، وتخصص كل منها في القيام بوظيفة محددة .

ثم تجمعت هذه الجزيئيات في مرحلة لاحقة لتكون فيما بينها مجتمعا كاملا تعدد فيه الوظائف والمهام .

ويعتبر هذا التجمع الجزيئ أول صورة من صور الخلية الحية أو أصل الحياة المعروفة الآن، التي تعتبر اليوم وحدة البناء الأساسية في أجسام كل الكائنات الحية، والتي تدور بها مئات من التفاعلات الكيميائية والعمليات الحيوية .

ولا شك في أن تطور هذه الجزيئيات الكيميائية قد احتاج لوقت طويل جدا، وهو يصل في تقدير بعض العلماء إلي نحو ألف مليون عام علي أقل تقدير، تشكل خلالها ما يمكن تسميته أصل الحياة .

شارك بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.