فوائد الموز الصحية والعلاجية التى لا يعرفها الكثيرون

من أهم فوائد الموز الصحية والعلاجية أنه يعتبر من أكثر الفواكه فائدة للرياضين وللذين يتبعون الحميات الغذائية، لاحتوائه على  مزيج من الكربوهيدرات ومجموعة فيتامينات ب المفيدة، التى تمد الجسم بالطاقة، لذا يحرص الرياضيون على تناوله قبل ممارسة التمارين الرياضية بنصف ساعة أو مع وجبة الإفطار .

فوائد الموز الصحية للقلب والأعصاب

يحتوى الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم ، وهذا عنصر أساسى لكى يحافظ على شكل القلب والجهاز العصبى .

كما يلعب عنصر البوتاسسيوم دورًا هامًا ، فهو مفيد جدًا للعضلات، لذا فإن الجسم يحتاج إلى هذا العنصر خاصة في حالة القيام ببعض الأنشطة مثل قيام القلب بضخ الدم أو الهضم أو حركة العضلات .

  الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بسرطان جدار الرحم

كما أشارت بعض الدرسات إلى أن الشخص الذى لديه نقص في عنصر البوتاسيوم ، يصاب بارتفاع ضغط الدم مما يعرضه للإصابة بالسكتة الدماغية .

يوصى بتناول أربع جرامات من الأطعمة التي تحتوى على عنصر البوتاسيوم يوميًا ، لذا احرص على إضافة ثمرة أو ثمرتين موز إلى الحمية الغذائية مما تساعدك على زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم .

فوائد الموز الصحية للكلى والعظام

تحتوى ثمرة الموز على عنصر الكالسيوم بجانب عنصر البوتاسيوم، وإفراز الكالسيوم في البول يمنع  خطورة تكون حصوات الكلى، كما أن إفراز الكالسيوم في الجسم يمنع خطورة الإصابة بهشاشة العظام .

  طريقة سهلة للوقاية من الزهايمر
فوائد الموز لمرضى السكرى
فوائد الموز ، بوابة اليوم
فوائد الموز للصحة والعلاج

يلعب فيتامين ب دورًا هامًا ، حيث يعمل على تحويل مادة التربتوفان إلى مادة السيرتونين . كما أن فيتامين ب يعمل على إنتاج مواد مضادة للبكتريا مما يحفاظ  على صحة الجهاز المناعى ، ويقوم بتحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز مما يحافظ على مستويات السكر في الدم .

يوصى بتناول ثمرة موز متوسطة الحجم يوميًا، حتى تعمل على إمداد الجسم بفيتامين ب ، لذا أحرص على أضافة ثمرة أو ثمرتين موز في الحميات الغذائية .

فوائد الموز الصحية العلاجية الأخرى

يعتبر الموز عنصر أساسى في الحمية الغذائية (بى أر أيه تى) وهو رجيم محدود يقتصر على الموز والتفاح والأرز والتوست والصلصة، لذا يوصى من يعانى بالتهاب حاد في المعدة أو الأمعاء أو من يعانون من الأسهال أن يتبعوا تلك الحمية الغذائية .

  فوائد الخرشوف، 6 أمراض مزمنة يعالجها الخرشوف

ويحتوى الموز على نسبة عالية من الألياف، حيث أن ثمرة موز متوسطة الحجم تحتوى على 16% من الألياف، لذا يوصى البالغين بتناول حصة واحدة من ثمرة الموز يوميًا مما يساعد على تحسين حركة الأمعاء .

كما أن تناول الأطعمة الغنية  بنسبة عالية من الألياف تمنع خطورة الإصابة بأمراض القلب والنوع الثانى من مرض السكرى .

شارك بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.