عن الإصابة بالخرف مفاجأة، القهوة تنقذ السيدات من الإصابة بالمرض

وجدت دراسة نُشرت مؤخرا حول الإصابة بالخرف بمناسبة اليوم العالمي للقهوة أن السيدات اللاتي يتناولن أكثر من كوبين أو ثلاثة أكواب يوميا من القهوة يقل لديهن خطر الإصابة بالخرف والعديد من أشكال الضعف الإدراكي الأخرى .

وتعد هذه الأخبار بمثابة مفاجأة رائعة في ذلك اليوم بالنسبة لعشاق هذا المشروب السحرى حول العالم .

فقد وجد الباحثون أن مادة الكافيين التي توجد في القهوة، والشاي، والكولا، تحتوى على العديد من الفوائد الخاصة بالقدرات المعرفية للإنسان بشكل عام .

القهوة ، البن ، بوابة اليوم
القهوة تقلل خطر الإصابة بالخرف

الدراسة الجديدة جائت استكمالا لدراسة أخرى نُشرت في جريدة علم الأعصاب عام 2014، ووجدت أن هناك علاقة تربط بين تناول الكافيين وتحسين الذاكرة طويلة المدى .

  التوتر العصبى ، كيف يؤثر على مستويات الكوليسترول بالدم ؟

كما قام اكتشاف جديد نُشر مؤخرا في جريدة علم الشيخوخة، بتقديم المزيد من الأدلة بخصوص فوائد الكافيين للمخ .

ووجد هذا الاكتشاف أن مادة الكافيين تساعد أيضا على إبعاد خطر ضعف القدرات المعرفية عند تقدم العمر .

وقد تم التوصل إلى هذه النتائج بعد إجراء بحث وتحليل على نحو 6467 امرأة تصل أعمارهن إلى 65 سنة وأكثر .

وكان هذا جزء من دراسة على الذاكرة تخص مبادرة لصحة المرأة .

وقد قام المعهد القومي للدم، والرئتين، والقلب بتمويل الدراسة.

أوضحت “إيرا دريسكول” أستاذ الطب النفسي في جامعة ويسكونسن ميلووكى أن ما يميز هذه الدراسة أنها تعتبر فرصة غير مسبوقة لاختبار العلاقة بين تناول الكافيين والإصابة بمرض الخرف بشكل متعمق وواضح عن طريق إجراء الدراسة على مجموعة كبيرة من السيدات .

  دهون الخصر والبطن ترفع مخاطر الإصابة بالسرطان

وقد قامت دريسكول والفريق الخاص بها بتحليل كمية الكافيين التي يتناولها الأشخاص المشاركون من خلال عمل دراسة إبلاغ ذاتي عن تناولهم للشاي، والقهوة، والكولا .

وخلال 10 سنوات من دراسة التعرض، خضع كل المشاركين للتقييم الإدراكي السنوي، حيث قام الباحثون بالتحليل لتحديد تشخيص مناسب للخرف وأشكال الضعف الإدراكي الأخرى . (تقريبا نحو 388 امرأة حصلن على نفس التشخيص) .

فوائد حبو بالقهوة ، بوابة اليوم
حبوب القهوة تقى السيدات من الإصابة بالخرف

وبمقارنة السيدات اللاتي حصلن على كمية قليلة من الكافيين (تم تحديدها في الدراسة بأنها أقل من 64 ملليجرام يوميا) مع السيدات اللاتي حصلن على نسبة أعلى من الكافيين (وهي أكثر من 261 ملليجرام يوميا) وُجد أن هذه النسبة تعمل على تقليل خطر التشخيص المحتمل بالخرف أو أي ضعف إدراكي بنسبة تصل إلى 36%.

  الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الإصابة بسرطان جدار الرحم

وقد لاحظ الباحثون أن 261 ملليجرام من الكافيين يعادل من كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميا، أو من خمسة إلى ستة أكواب من الشاي الأسود يوميا .

وقد ظل اكتشاف فريق البحث قائما كما هو، حتى بعد الأخذ في الاعتبار بعض العوامل الخارجية مثل :

عامل السن، والتاريخ المرضى للعائلة، ومؤشر كتلة الجسم، والتدخين، وتناول الكحوليات، والاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، وجودة النوم، وتاريخ الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية .

شارك بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.