حتى القليل منه ضار، عن الكحول نتحدث

راجت في الماضي مقولات ـ أكدتها بعض الأبحاث ـ أن استهلاك القليل من الكحول في حدود كأس واحد يوميا ربما يكون مفيدا للقلب والشرايين، وحافزا للتخلص من الدهون الثلاثية، والكوليسترول بشكل عام.

ولكن علماء من جامعة أوكسفورد البريطانية توصلوا علبر دراسة مقننة إلى أن استهلاك الكحول حتى بكميات قليلة، يزيد من احتمال الموت المبكر ويؤدي لتدهور حاد في القدرات العقلية.

العلماء الذين أجرو الدراسة قالوا إنهم “اعتمدوا خلال دراساتهم الأخيرة لمعرفة تأثير الكحول عل جسم الإنسان على سجلات طبية جمعت بين عامي 1985 و2015 حصلوا عليها من وزارة الصحة البريطانية.

  فوائد الأفوكادو الصحية والعلاجية ، مفيد للقلب مكافح للكوليسترول

وأنهم قاموا بدراسة الحالة الصحية والعادات الغذائية والنشاطات الفيزيائية لأكثر من 500 شخص بالغ، حيث أشاروا إلى أن جميع الذين تم اختيارهم لم يكونوا مدمنين على الكحول، بل بعضهم كان يشرب أسبوعيا كميات قليلة نسبيا.

وبعد مراجعة السجلات الطبية لهؤلاء الأشخاص تم استدعاؤهم وإخضاعهم لمجموعة من الأسئلة للتأكد من كميات الكحول التي كانوا يستهلكونها أسبوعيا.

  بذور المشمش للوقاية من السرطان وحماية القلب

وأخضعوهم لفحوصات إضافية تم خلالها استخدام أجهزة الرنين المغناطيسي لفحص الحالة الصحية لأدمغتهم.

وتبين أن الذين كانوا يشربون الكحول على مدى 20 عاما أصيبوا بضمور في منطقة الحصين في الدماغ، ما أثر سلبا على مستوى الذاكرة والإدراك المكاني لديهم.

حتى أن الذين كانوا يستهلكون كأسا واحدا فقط من الكحول أسبوعيا كان ضمور تلك المنطقة لديهم أكثر بثلاث مرات من الذين لا يشربون الكحول على الإطلاق.

  دراسة حديثة تؤكد أضرار الحليب!

أما الذين كانوا يستهلكون أكثر من كأس من الكحول أسبوعيا فكانوا أكثر عرضة من غيرهم لخطر السكتة الدماغية، فضلا عن أنهم يعانون تدهورا ملحوظا في القدرات الإدراكية.

يذكر أن دراسات طبية سابقة كانت قد بينت أن استهلاك كأس من الكحول يوميا يزيد من خطر الإصابة بالرجفان الأذيني أي عدم انتظام ضربات القلب، بنسبة 5%، كما أن استهلاك كأسين يوميا يسبب تضخم الأذين الأيسر.

المصدر: لينتا رو

شارك بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.