بذور المشمش للوقاية من السرطان وحماية القلب

 كشفت دراسة حديثة عن فوائد بذور المشمش في الوقاية من وعلاج السرطان وكذلك التحكم في نسب الكوليسترول الضار ما يعنى حماية القلب والشرايين.

وقالت تفاصيل الدراسة أن المشمش بشكل عام يحتوى على نسبة عالية جدا من المعادن، مما يجعلها فاكهة مفيدة في علاج الأنيميا، والربو، والالتهاب الشعبي، وتسمم الدم كأساس، وأن هذ معروف لدى كل خبراء التغذية.

كما يحتوى على نسبة عالية من فيتامين أ، الذي يساعد على امتصاص تلك المعادن بنسب معتدلة.

ويحتوى أيضا ــ وهذا هو المهم ــ على عنصر الليكوبين، وهي المادة التي تساعد على منع الإصابة بالسرطان والوقاية من الأورام السرطانية، كما أنها تحمى البروتين الدهنى منخفض الكثافة من الأكسدة، وهذا بدوره يحمى من الإصابة بأمراض القلب.

الليكوبين موجود أيضا بوفرة في البطيخ والطمامالبندورةوالبابايا والجريب فروت الوردي، والجوافة الوردي

بذور المشمش تمنع خطر السرطان

وأكدت الدراسة أن بذور المشمش تساعد على منع خطر الإصابة بالسرطان في الأعضاء المرتبطة بالأنسجة الطلائية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين ب 17 أحد فيتامينات ب المركب النادرة، والتي تعمل على حصار الأورام السرطانية وبطء انتشارها.

  عن الإصابة بالخرف مفاجأة، القهوة تنقذ السيدات من الإصابة بالمرض

كما أن بذور المشمش توفر نوعا من الحماية أو الوقاية من السرطان، فضلا عن الفائدة للقلب.

ولكن الفائدة الأكبر لمرضى القلب فى المشمش ذاته بسبب ما يحتويه على نسبة عالية من الألياف النباتية التي تساعد على تقليل معدلات الكولسترول الضار في الجسم، مما يوفر حماية كاملة للشرايين، وفي نفس الوقت تساعد الألياف على زيادة نسبة الكولسترول المفيد في الجسم.

  الحرمان من النوم يسبب أمراض القلب والسكتات الدماغية

هذا بالإضافة إلى أن البوتاسيوم الموجود في هذه الفاكهة يعمل على توازن مستوى الالكتروليات في الجسم، مما يعمل على زيادة نشاط عضلة القلب.

ولكن الدراسة حذرت من الإفراط فى تناول بذور المشمش وحتى المشمش ذاته، ذلك لأنه يحتوى على عنصرالأميجدالينالذي يتحول عند الهضم إلى أحد مركبات السيانيد السام.

وقالت أن الضرر يقع عندما يستهلك الإنسان أكثر من عشرين بذرة من بذور المشمش، وأن كل ما يحتاجه الشخص البالغ هو إما ثمرتين من المشمش الطازج يوميا، أو بذرتين من بذور المشمش فقط.

فوائد أخرى للمشمش وبذور المشمش

غنى بمضادات الأكسدة: يعتبر المشمش من أفضل المصادر الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة، وعندما تقوم بتناول هذه الفاكهة يوميا، فإنك تساعد الجسم على التخلص من السموم التي تتراكم مع الوقت.

  أسباب السرطان ، الإصابة ليست نتيجة سوء الحظ فقط

كما تقوم مضادات الأكسدة أيضا بالقضاء على الجذور الحرة التي تقضى على خلايا الجسم مع مرور الوقت.

مفيد للدم: يحتوى المشمش على حديد الهيم، وهو من أنواع الحديد التي تحتاج إلى وقت طويل كي يتم امتصاصها في الجسم، وبالتالي يظل هذا النوع من الحديد فترة طويلة، وهذا يساعد على الوقاية من الإصابة بالأنيميا.

يوصى أيضا بتناول فيتامين سى بجانب المشمش للمساعدة على امتصاص حديد الهيم بفاعلية في الدم.

تقوية العظام: الكالسيوم مطلوب لتكوين وتقوية العظام وزيادة كثافتها، والمشمش يحتوى على نسبة عالية منه.

ومن الضروري معرفة أيضا أن نقص نسبة البوتاسيوم في الجسم تؤدى إلى عدم امتصاص الكالسيوم بشكل جيد، ومن الجدير بالذكر أن المشمش يحتوى على هذين العنصرين معا.

شارك بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.