أضرار السمنة ومخاطر “السمنة الصحية” على القلب والشرايين

أضرار السمنة ومخاطر ما يسمى بـ “السمنة الصحية” خصوصا على القلب والشرايين أكدها بحث علمي حديث، وأكد أيضا أن “السمنة الصحية” ما هي إلا وهم كبير ولا فرق بينها وبين السمنة العادية.

ققد وجدت دراسة بريطانية حديثة أن المصابين بالسمنة الصحية يعانون من ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب بالمقارنة بالأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، وأن أضرار السمنة الصحية مثلها مثل أضرار السمنة العادية تماما.

ولتعريف الأشخاص الذين يطلق عليهم “مصابو السمنة الصحية” فهم لا يعانون من مشاكل الأيض المرتبطة عادة بالسمنة مثل ارتفاع الكولسترول أو ضعف التحكم في سكر الدم أو ارتفاع ضغط الدم، ولكن لا يمكن الجزم بما إذا كانوا يعانون من زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الأخرى مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية أم لا.

  فوائد الخرشوف، 6 أمراض مزمنة يعالجها الخرشوف

وقام الباحثون في هذه الدراسة بتحليل صحة المواليد في السجلات الإلكترونية بين عامي 1995 و2015، ويقدر عددهم بنحو 3.5 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 18 عاما وأكبر في المملكة المتحدة، والذين لا يعانون من أمراض القلب منذ بداية حياتهم.

ووجدت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من “السمنة الصحية” ترتفع لديهم درجة الإصابة ــ بالمقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بالوزن الطبيعي ــ بأمراض القلب بنسبة 50%.

وكذلك ارتفاع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 7%، كما تضاعف نسبة خطورة الإصابة بالنوبات القلبية، وارتفاع درجة خطورة الإصابة بمرض الشريان المحيطي (أو PAD، وهو ضيق الأوعية الدموية في الذراعين والقدمين).

ووجد الباحثون أيضا أن خطر الإصابة بأمراض القلب بالنسبة للذين يعانون من السمنة يرتفع مع عدد من المشاكل الأيضية الأخرى.

  أسباب السرطان ، الإصابة ليست نتيجة سوء الحظ فقط

فالشخص الذي يعاني من الوزن الزائد عند مقارنته بشخص يتمتع بالوزن الطبيعي ولا يعاني من أي مشاكل في العملية الأيضية، نجد أنه يعاني من ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بدرجة تصل إلى ثلاثة أضعاف الشخص الطبيعي.

وما يقرب من أربعة أضعاف الإصابة بالنوبة القلبية، وكذلك احتمالات الإصابة بالشريان المحيطي تتضاعف، وتصل احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية إلى 58%.

يقول الدكتور ريشي كالياشيتي، الباحث في هذه الدراسة: “أن الأشخاص الذين يعانون من “السمنة الصحية” هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية، والأمراض الدماغية الوعائية، وفشل القلب بدرجة أعلى من الأشخاص الطبيعيين الذين يمتلكون معدلات أيض صحية.

ويضيف الدكتور كالياشيتي، اختصاصي الوبائيات في كلية طب الأسنان والعلوم الطبية، جامعة برمنجهام أن الأولوية بالنسبة لخبراء الصحة لابد أن تنصب على دعم وتسهيل إمكانية عمل برامج التخسيس للأشخاص الذين يعانون من مضاعفات وأضرار السمنة بغض النظر عن وجود أو غياب مشاكل أيضية لديهم.

  فوائد الأفوكادو الصحية والعلاجية ، مفيد للقلب مكافح للكوليسترول

ويؤكد دكتور كالياشيتي في بيان صحفي أن ما يطلق عليه اسم “السمنة الصحية الأيضية” هي حالة مؤذية على المستوى العام، وربما من الأفضل ألا نستخدم هذا المصطلح لوصف شخص يعاني من البدانة بصرف النظر عن عدد المشكلات الأيضية التي يعانون منها.

تعتبر البيانات والاستنتاجات التي تم عرضها حول أضرار السمنة الصحية في الاجتماعات تمهيدية حتى تقوم مجلة طبية بعمل “مراجعة مقارنة” لها قبل نشرها.

ترجمة: زياد شكري “عن ويب مد”
الكاتب زياد شكري
زياد شكري

شارك بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.