منظمة أوبك للدول المصدرة للبترول، القصة من النجاح إلى الفشل!

تأسست منظمة أوبك أو منظمة الدول المصدرة للبترول يوم الرابع عشر من شهر سبتمبر للعام 1960 على هدف حماية مصالح الدول الأعضاء والتوصل لأسعار عادلة للنفط بالتنسيق فيما بينها.

وإيمانا منها بأن النفط من أهم مصادر الطاقة في أيامنا هذه، وتعتمد عليه العديد من الدول المنتجة لتحقيق دخلها الوطني، ونظرا للأهمية الكبيرة التي يتمتع بها النفط وصادراته فقد أقيم المؤتمر الأول في العاصمة العراقية بغداد من قبل خمس دول هم “العراق والسعودية وإيران وفنزويلا والكويت” .

  قصة السفينة تايتنك الحقيقية، كيف غرقت التايتنك ولماذا ؟

وانضمت سبع دول أخرى فيما بعد كانوا “الجزائر وأنجولا واﻹكوادور وليبيا ونيجيريا وقطر والإمارات”، وكانت المنظمة تضم أيضا عضوين سابقين هما “الجابون وإندونيسيا” .

يقع مقر منظمة أوبك في فيينا ولغتها اﻷساسية هي اللغة الانجليزية، وتعمل المنظمة على زيادة العائدات من بيع النفط في اﻷسواق العالمية، وتملك الدول اﻷعضاء حوالي 40% من الناتج العالمي و70% من الاحتياطي العالمي للنفط .

  معلومات ثقافية عامة عن عقوبة الإعدام ، حقائق حول العالم !

تأسست منظمة أوبك بهدف التنسيق بين اﻷعضاء وتوحيد السياسات النفطية وإقرار اﻷسعار العادلة، وتنظيم وصول كميات كافية من النفط إلى الدول الصناعية مع ضمان حقوق الدول المنتجة .

ربما تكون منظمة أوبك قد نجحت في تحقيق أهدافها الرئيسية لفترة معينة إلا أن الدول المالكة للثروة النفطية ما زالت مطمعا للعديد من الدول الكبرى.

وقد تعرضت هذه الدول لحروب ونزاعات عديدة أشعلتها الدول الصناعية وذلك لخلق حجة لدخولها إلى المنطقة مثلما حدث في العراق وليبيا وغيرهما .

  معلومات غريبة جداً وكلام عن الحب والفراق والمشاعر !

وإذا كان النفط قد أنعش العديد من الدول خاصة العربية منها إلا أننا وبنظرة عميقة للواقع يمكننا رؤية أن قلة هم العرب المستفيدين من ثروات النفط والأرباح الهائلة العائدة في صور أخرى لدول الغرب .

ونسأل لو أن عائدات النفط توزع بعدل على كل دول العالم هل كنا لنرى البؤس والجوع والحرب يضربون الشرق وأفريقيا بهذه الفظاعة ؟

شارك بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.