عيد الهالوين الرعب والفزع على الطريقة الغربية!

تحتفل الكثير من الشعوب والثقافات حول العالم سنويا بما يعرف بـ عيد الهالوين أو عيد الرعب، أو عيد كل القديسين ــ وكلها أسماء مختلطة لعدة مناسبات ــ ولكنه يقام فى نفس الموعد من كل عام ليلة آخر يوم من أيام شهر أكتوبر.

ويتخذ هذا الاحتفال أهمية خاصة فى كل من فرنسا والولايات المتحدة وكندا رغم أن جذوره تعود إلى أيرلندا بالأساس، وللمصادفة فإن موعد عيد الهالوين يحل في اليوم نفسه الذي يحتفل فيه المسيحيون بعيد جميع القديسين، الأمر الذي يدفع الكثيرين للخلط بين المصطلحين والعيدين وعدم التمييز بين المناسبتين.

  تاريخ المسرح ،البدايات الأولى ومراحل التطور

واحتفالا بالهالوين يتم إغلاق جميع الدوائر الرسمية في الدول الغربية التي تحتفل به، كما يتم القيام ببعض الأنشطة الغريبة بل وحتى المخيفة أحيانا .

منها ارتداء الملابس التنكرية ذات الأزياء الغريبة والأقنعة، كما يروي المحتفلون القصص المخيفة عن جولات الأشباح في الليل، فيما تقوم التلفزيونات ودور السينما بعرض أفلام الرعب .

ويحظى عيد الهالوين برونق خاص في الولايات المتحدة تحديدا حيث يحتفل به الأمريكيون على اختلاف ثقافاتهم وأديانهم، ويقوم الناس بتزيين البيوت والشوارع باليقطين والألعاب المرعبة والساخرة .

  الفينيقيون ،من هم ومن أين أتوا ولماذا اختفوا فجأة؟

ويعمد الجميع من كبار وصغار إلى التنكر بأغرب الأزياء كي لا تعرفهم الأرواح الشريرة، إذ تقول الأسطورة بأن كل الأرواح تعود في هذه الليلة من البرزخ إلى الأرض وتتجول فى الطرقات حتى الصباح التالي .

وللأطفال الحصة الأكبر من هذه الاحتفالات، حيث يتنقلون من بيت لآخر وبحوزتهم أكياس وسلال ليملأها الجيران بالشوكولاتة والحلوى في طقس يعرف باسم (خدعة أم حلوى؟) .

أما من يمتنع عن إعطاء الشوكولاتة وحلوى الكراميل للأولاد المتنكرين فتغضب منه الأرواح الشريرة حسب الأسطورة .

  الحضارة اليونانية ،الأسطورة تكذب ولا تتجمل!

ولما كان عيد الهالوين يتمتع بكل هذه الشعبية، إضافة إلى الغرابة والإثارة، فإن هوليوود لم تتأخر يوما عن استغلال هذه المناسبة من أجل تحقيق بعض الأرباح .

وفي هذا الإطار أنتجت عشرات بل ربما مئات الأفلام عن عيد الهالويين، على رأسها أفلام الرعب، بالإضافة إلى الكوميديا السوداء وأفلام كرتون الأطفال .

وفي نفس السياق، تنشط مصانع الألعاب والحلويات والمحال التجارية، حيث تشكل مناسبة عيد الهالوين فرصة ذهبية للتجار من أجل تحقيق الأرباح الطائلة .

شارك بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.