تاريخ المسرح ،البدايات الأولى ومراحل التطور

لا يستطيع أحد تحديد بداية دقيقة لنشأة المسرح أو تحديد تاريخ المسرح على وجه اليقين، ولكن يمكن التأريخ للمسرح منذ العصور القديمة وبالتحديد منذ العصر الحجرى والذى بدأ بدايات متواضعة حيث كان الأساس هو الرقص مع ارتداء أقنعة الحيوانات.

وكانت هذه الرقصات المسرحية التى تتخللها بعض المشاهد التمثيلية في اعتقاد الإنسان البدائي تزيد من فرص صيده أو تضاعف من محصول حقله .

  سر بناء الأهرامات ولماذا توقف الفراعنة عن بنائها؟

وحتي لا يضيق المشاهد برهبة الغموض والسحر وجدية التقليد خلال هذه الاحتفالات كان يتم تقديم فقرات هزلية تدفع الإنسان للضحك والابتسام للخروج من حالة الهلع.

كأن يتهكم أحد الأشخاص من الصفات المنبوذة كالجبن والبخل لدي بعض الرجال والنساء، أو أن يقوم بتقليد الحركات المميزة والمضحكة للحيوانات والطيور كمشية الكانجارو أو حركة رأس دجاجة وهي تتناول الطعام .

  كيف ظهرت الإمبراطورية الرومانية ولماذا اختفت بكل سهولة؟
البدايات الأولى حول تاريخ المسرح

وكانت هذه الاحتفالات هي البدايات الأولي لفن المسرح الذي يبهرنا الآن بأضوائه ويمتعنا بقصصه وفكاهاته .

وبعد أن تقدمت البشرية خطوات بدأ السحر والرغبة في التأثير علي الأشياء ينفصلان عن التقليد والرقص والغناء، وأحذت تظهر العروض المسرحية بهدف الوعظ أو التسلية والترفيه .

ظهر ذلك أولا عند اليونانيين القدماء منذ بداية القرن الخامس قبل الميلاد، ثم راحت تنتشر فنون المسرح البعيدة عن السحر في بقية أنحاء العالم .

  أصل الغجر ،من هم ومن أين أتوا وما هى عاداتهم وثقافتهم؟

وكانت الفرق المسرحية تتألف عادة من ممثيل جوالين يتنقلون بملابسهم وأدواتهم من قرية إلي قرية ومن مدينة إلي مدينة .

وعند مداخل القري والمدن كان الممثلون يرتدون ثيابهم الملونة، وأغطية الرؤوس المبهرجة ثم يسيرون علي دقات الطبول باتجاه مكان عرض المسرحية الذي قد يكون ساحة قرية أو فناء واسع ببيت أحد الأثرياء .

شارك بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.