الكشف عن قيمة الاستثمارات في حقل “ظُهر” العملاق للغاز

كشف وزير البترول، طارق الملا، أن الاستثمارات في حقل “ظُهر”المصري، بلغت 5 مليارات دولار حتى الآن، من إجمالي استثمارات متوقعة بـ 12 مليار دولار.

وقال الملا في مؤتمر “حكاية وطن”، الذي يستعرض ما تحقق في البلاد في السنوات الأربع الماضية، إن “مصر استطاعت خفض مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية من 6.3 مليار دولار إلى 2.4 مليار دولار بنهاية يونيو/حزيران “2017.

  إحالة عدد من مسؤولي حي شرق الإسكندرية للنيابة الإدارية

وكان الوزير قد وعد بسداد 750 مليون دولار من مديونية الشركات الأجنبية في ديسمبرالماضي. ولم تفصح مصر عن حجم مديونيتها الحالية أو التوقيت المتوقع للانتهاء من سدادها.

يذكر أن شركة “إيني” الإيطالية، اكتشفت حقل “ظُهر” في عام 2015، ويحوي الحقل احتياطيات تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وهيمنت شركة “إيني” و”بي.بي” البريطانية، إضافة إلى “شل” الهولندية و”إديسون” الإيطالية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر في الـ 5 سنوات الماضية، رغم أن البعض منها من تأخير في تحصيل مستحقاتها.

  نفايات طبية شديدة الخطورة في قمامة وشوارع المحلة

وبدأ الإنتاج التجريبي من الحقل في نهاية ديسمبر الماضي بطاقة قدرت بـ 350 مليون قدم مكعبة يوميا على أن ترتفع إلى مليار قدم مكعبة بحلول منتصف العام الجاري.

وتسعى مصر إلى الإسراع بتنفيذ خطة الإنتاج من الحقول المكتشفة حديثا، حيث تخط لوقف الواردات بحلول العام 2018 وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

  رئيس الوزراء العراقي: فدية المليار دولار القطرية في الحفظ والصون!

شارك بالتعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.